01144066434
اتصل الان
01144066434

الأصدار الخامس من الوردبريس – اخر التحديثات WordPress 5.0

الأصدار الخامس من الوردبريس – اخر التحديثات WordPress 5.0

تم جدولة إصدار ووردبريس الخامس لهذا اليوم، وخلال الأشهر الماضية كان الكثير يتابع المستجدات في عالم ووردبريس، بانتظار الإصدار الخامس؛ فهناك تغييرات جذرية لبعض أجزاء لوحة التحكم. في مهارتي نجتهد دائماً لتوفير توافق كامل مع الإصدارات الأحدث من ووردبريس، ويتم اختبار القالب والإضافات قبل كل إصدار جديد، ونقوم بعمل الازم من تحديثات تقنية أو تعديلات برمجية، وبالطبع فريق الدعم الفني متوفر للرد على كل استفساراتكم الكريمة في أي وقت.

في هذه المقالة سأتحدث عن ووردبريس الجديد و كيفية ضبط إعدادات لوحة تحكم موقعك لتحصل على مرونة أكبر وتجربة أفضل.

إصدار ووردبريس الخامس WordPress 5.0

ووردبريس الجديد يقدم محرر المكونات والذي يستبدل الطريقة التي يتم بها تحرير الصفحات والمقالات

ردود فعل مختلفة

بعض مستخدمي ووردبريس متشوق للجديد، وهناك الكثير ممن يبدي مخاوفه تجاه ووردبريس الخامس، خصوصاً من يستخدم ووردبريس لإدارة موقعه الرسمي أو التجاري أو موقع شركته أو مؤسسته الحكومية أو الخاصة. باختصار أحب أن أطمئنك بأن التحديث القادم لا يشكل أي ضرر على موقعك ولن يلاحظ زوار موقعك أي اختلاف.

التغييرات مقتصرة على منطقة لوحة التحكم وبالتحديد طريقة تحرير الصفحات والمقالات، وهناك خطوات سهلة لاستخدام لوحة تحكم موقعك بالطريقة التي تعودت عليها سأعرضها فيما يلي.

محرر المكونات والمحرر التقليدي

في ووردبريس الجديد سيتم الاستغناء عن المحرر التقليدي واستبداله بمحرر المكونات الذي يوفر طريقة مختلفة لتحرير الصفحات والمقالات. في الصورتين التالية ستلاحظ الفرق بين واجهة المحررين.

ووردبريس نظام مفتوح المصدر وهذه ميزة رائعة فهناك دائماً اختيارات جديدة وحلول ممتازة لموقعك، ولا تحتاج منك إلى جهد كبير. مثلاً يمكنك إعادة المحرر التقليدي بسهولة.

عودة المحرر التقليدي

أول خطوة ننصح بها هي بتنصيب وتفعيل إضافة المحرر التقليدي. سواء حدثت أو لم تحدث موقعك لإصدار ووردبريس الجديد فمن المستحسن جداً أن تقوم بتنصيب وتفعيل هذه الإضافة المفيدة والتي يتم دعمها رسمياً من فريق ووردبريس.

إضافة المحرر التقليدي تعيد إلى لوحة تحكم موقعك مميزات المحرر التقليدي الذي يسمح لك باستخدام مؤلف الصفحات (Page Builder) تستخدمه على موقعك مسبقاً. وفي نفس الوقت تمكنك هذه الإضافة من الاختيار بين المحرر التقليدي و محرر المكونات الجديد من ووردبريس إن أحببت ذلك.

إعدادات المحرر التقليدي

بعد تفعيل إضافة المحرر التقليدي، انتقل إلى الإعدادات > كتابة ستجد مجموعة اختيارات يمكنك ضبطها حسب رغبتك.

  • في حال كنت تود المحافظة على طريقة التحرير التي تعودت عليها سابقاً ببساطة اضبط الإعدادت كما في الصورة أعلاه.
  • في حال كنت تود اختيار محرر المكونات ليكون المحرر الافتراضي، وفي نفس الوقت استخدام المحرر التقليدي. وقتها يمكنك اختيار محرر المكونات ليكون المُحرر الافتراضي لجميع المستخدمين. (الاختيار الثاني في الصورة أعلاه)

ملاحظة: تحتاج عمل الإعدادات مرة واحدة فقط، وبالطبع يمكنك تغييرها لاحقاً إن احتجت ذلك.

تحرير الصفحات والمقالات

ستلاحظ بعض الفروقات في طريقة تحرير المقالات والصفحات، كما يلي:

تحرير في مؤلف الصفحات

إن ضبطت الإعدادات كما في الصورة فيمكنك إنشاء صفحة جديدة بالمحرر التقليدي بالضغط على “أضف جديداً” تماماً كما تعودت. أما في حالة اخترت محرر المكونات ليكون المحرر الافتراضي وقتها عند الضغط على “أضف جديداً” سيفتح لك محرر المكونات بشكل افتراضي، يمكنك حينها الانتقال لمؤلف الصفحات بالضغط على الزر في الأعلى “تحرير في مؤلف الصفحات”.

مؤلف الصفحات أولاً

إن كنت تستخدم مؤلف الصفحات في صفحة أو مقالة مسبقاً فسيتم نقلك لواجهة مؤلف الصفحات بشكل تلقائي. تسهيلاً عليك وللحفاظ على وقتك فإن محرر ووردبريس الجديد لن يعمل في الصفحات أو المقالات التي تستخدم مؤلف الصفحات مسبقاً.

مرونة تامة

كما تلاحظ على الرغم من التغييرات الجذرية في ووردبريس الخامس إلا أن التعامل مع لوحة تحكم موقعك سهل ومنطقي، ويمكنك تخصيصه حسب رغبتك.

Related Post
إضافات أساسية لمواقع الووردبريس

20 إضافة أساسية لمواقع الووردبريس اقدم لك افضل إضافات ووردبريس تقوم بتحسين أداء موقعك لقد قمت بالتركيز على اشهر الاضافات التى حصلت على تقييم ممتاز من مستخدميها. مرتبط

Read more

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

LAYOUT

SAMPLE COLOR

Please read our documentation file to know how to change colors as you want

BACKGROUND COLOR

BACKGROUND TEXTURE