Soft Eagles ! Digital Marketing Agency
Soft EaglesSoft EaglesSoft Eagles
+201284235993
[email protected]
جمهورية مصر العربية
Soft EaglesSoft EaglesSoft Eagles
0

خطوات كتابة مقالة تسويقية احترافيه

كيف تكتب مقال

يعتبر المحتوى من أهم الطرق التي لابد منها في أي مدونة أو متجر إلكتروني ما، فهو الطريقة الفعالة والقوية التي يمكن من خلالها أن تقوم بزيادة الوعي بعلامتك التجارية وجعل المستخدمين على دراية كافية بالمنتجات التي تقدمها، ومن المعروف أن أنواع المحتوى تختلف وتتعدد ولكن تظل كتابة مقال تسويقي من أكثر الطرق التي تساعد في زيادة عدد الزوار للمتجر، وبالتالي تحقيق أعلى معدلات من المبيعات والأرباح.

ما هو المقال؟

مقال

المقال هو قطعة المحتوى النصي الذي تنشر في قسم المدونة لأي موقع ويب، يناقش المقال (سواء كان مكونًا من 300 كلمة أو يتجاوز 3000 كلمة) موضوعًا أو فكرة ما، وعادةً ما يكون النقاش ذا هدف تعليمي. لا يعتمد المقال على الكلمات فقط، بل يستعين في بعض الأحيان بالصور والفيديو وتصاميم انفوجرافيك والأشكال البيانية والرسوم التوضيحية، من أجل مساعدة القارئ على الإحاطة بالفكرة بوضوح.

المقال هو أحد أنواع المحتوى النصي الذي لا يتراكم عليه الغبار مهما طال الزمن، فهو قصير، مركز، سهل الفهم، ومفيد، يمثل جرعة تثقيفية سريعة لمحبي القراءة وحلًا ناجعًا لكل من لا يملك الوقت لمشاهدة سلسلة من حلقات الفيديو أو قراءة كتاب كامل. لا يعني ذلك بأي حال الركاكة أو السطحية بل على النقيض يجمع المقال الاحترافي بين المعلومات الموثوقة والأسلوب الرشيق المختصر.

عناصر المقال:

يتكون المقال من مجموعة من العناصر والمكونات ولكي تستطيع أن تعرف كيفية كتابة مقال عليك أن تعرف المكونات والعناصر التي يتكون منها المقال وبالتالي تستطيع أن تقوم بكتابة مقال عالي الجودة ملتزم بالمعايير الاحترافية بكتابة المقال لذا عليك أن تلتزم بكل ما يتواجد في هذا الموضوع حتى تستطيع أن تقوم بكتابة مقال مميز ومختلف يكون لديه كافة العوامل التي تساعده على الحصول على اعجاب كل من يقرأ المقال ويتفاعل معه ويقوم بالمشاركة من خلاله سواء بالرأي والتجاوب معه أو بالإعجاب لذا عزيزي القارئ لكي تستطيع أن تعرف كيفية كتابة مقال هنالك عناصر ومكونات للمقال لابد أن تعرفها والتي تتمثل في الآتي:

  • عنوان المقال:

العنصر والمكون الأول للمقال هو العنوان ويعتبر ذلك العنصر والمكون من العناصر الهامة في المقال فلا يتواجد مقال بدون عنوان. فيصبح المقال الذى تقوم بكتابته بلا ماهية أو شكل، فالعنوان هو البطاقة التعريفية الخاصة بالمقال وبدون العنوان يصبح المقال بلا قيمة لذا عليك عزيزي القارئ اذا اردت أن تقوم بكتابة مقال عالي الجودة يحظى بإعجاب الكثير من خلاله لذا عليك أن تعمل على وضع عنوان للمقال الخاص بك فالعنوان هو لب الموضوع ويعتبر أساس المقال فبدون العنوان يصبح المقال لا وجود له وأيضا عدم تواجد عنوان للمقال يساعد على سرقة الحقوق الملكية والفكرية لك لذا عليك عزيزي القارئ أن تعمل على كتابة عنوان للمقال ولابد أن يكون ذلك العنوان واضح وغير ومبهم ،ويعبر العنوان عن المقال وما يحتويه من موضوعات فالعنوان هو الذى يعطي الانطباع الأول عن المقال وعليك أيضا أن تعمل على اختيار ووضع عنوان للمقال عنوان جذاب يثير الاهتمام والانتباه ويجعل القراء في حالة تفكير وتواجب معه ويحثه على قراءته ومعرفة ماذا يتواجد فيه .

  •  مقدمة المقال:

من العناصر والمكونات الأخرى للمقال هو مقدمة المقال ويعتبر ذلك العنصر والمكون من العناصر الهامة في المقال فالمقدمة تعتبر من الأساسيات الأولى للمقال فبدون المقدمة يصبح المقال ناقص وغير صحيح وبالتالي لا يمكن أن يصبح مقال فالمقال لابد أن يحتوي على مجموعة من العناصر والمكونات وبدون تلك العناصر والمكونات يصبح المقال بلا قيمة .

  • صلب المقال:

العناصر والمكونات الأخرى للمقال هو جسم وصلب المقال حيث بعد الانتهاء من العناصر والمكونات الأخرى يأتي العنصر الأخر في الترتيب بعد العنوان والمقدمة يأتي جسم المقال وهو المقال بذاته وماذا يتواجد ويتحدث عنه فالصلب المقال يحتوي على مجموعة من العناصر والعنوانين الفرعية التي توضح المقال بشكل تفصيلي ويستطيع أن يفهم القارئ كل ما تريد أن توضحه له من خلال هذا المقال وعليك في صلب وجسم المقال أن تلتزم بما وعدته في المقدمة من توضيح في جسم المقال وصلبه وبعد ذلك يصبح مقالك جاهز وينقصه العنصر الأخر والأخير وهو عنصر الخاتمة.

  • الخاتمة:

العنصر والمكون الأخير في عناصر ومكونات المقال هو عنصر الخاتمة يعتبر عنصر الخاتمة من العناصر الهامة في المقال حيث كل عنصر من عناصر المقال لا يمكن الاستغناء عنه لذا عليك عزيزي القارئ بعد عنصر العنوان والمقدمة وجسم المقال أن تنهي بالعنصر الأخر والأخير وهو عنصر الخاتمة في النهاية يكون عنصر الخاتمة هو العنصر المختصر الذى يوضح بشكل مختصر العناصر والكلمات التي تواجدت في كل من المقدمة وجسم المقال وهناك عدة معايير لابد من الالتزام بها عند كتابة الخاتمة حيث لابد وأن تكون تلك الخاتمة مختصرة وتوضيحية وتشمل على العناصر التي تواجدت في المقدمة والعنوان وجسم المقال ومن خلال يصبح مقالك جاهز للنشر والقراءة.

كيف تكتب مقال تسويقي مميز

كيف تكتب مقال

هناك عدة خطوات منظمة عليك اتباعها عند كتابة محتوى تسويقي، تذكر أن المحتوى التسويقي من أكثر استراتيجيات التسويق الفعالة، ولكي نسهل عليك الأمر سنشرح الأمر بالتفصيل في الخطوات التالية:

  • دون على ورقة أو على شاشة الكمبيوتر الخاصة بك، يمكنك اختيار الطريقة المثالية التي يمكنك فيها البدء في كتابة المقال الخاص بك، كل ما عليك فعله هو تدوين المعلومات والأفكار الخاصة بك على ورقة حتى يمكنك تجميعها فيما بعد لتكوين مقالك بخطوات متناسقة ومنظمة.
  • قم باختيار الموضوع المناسب للمقال، يعتقد البعض أن إيجاد موضوع فعال وقوي من الأمور السهلة، ولكن تذكر أنك لا تختار الموضوع وفقاً لرؤيتك أو نظرتك الخاصة ولكن تختاره وفقاً لاحتياجات الجمهور المستهدف الخاص بك، والذي من شأنه أن يؤثر عليهم ويجذبهم في النهاية لزيارة الموقع والشراء.
  • حدد النقاط الأساسية التي لابد وأن يحتويها المقال، النقاط الرئيسية يمكن أن تستخدمها كعناوين رئيسية وفرعية للمقال، ومن ثم تكوين المحتوى الخاص به فيما بعد.
  • املأ النقاط الأساسية للمقال، بعد أن قمت بتحديد النقاط والعناوين الفرعية، والتي بنيت عليها المقال، يمكنك بعد ذلك ملئ تلك العناوين بالمحتوى المناسب والمعلومات التي يحتاج العملاء والزوار معرفتها عند قراءة المقال للتعرف على ما تقدمه بصورة أكبر وأكثر وضوحاً.
  • دع المقال جانباً للمراجعة قبل النشر، قبل أن تفكر بنشر المقال بصورة نهائية على المدونة أو الموقع الخاص بك، يمكنك أولاً إلقاء نظرة أخيرة عليه من خلال مراجعته وتصحيح الأخطاء الإملائية به ليكون أكثر وضوحاً للزوار.

 أنواع المقالات:

تنصف المقالات إلى مجموعة من الأنواع ويختلف كل نوع على حسب الكاتب والمجال الذى يكتب فيه ولكى تكون جدير بكتابة المقالات عليك أن تبدأ أولا بالتعرف على أنواعة ولابد أن تعرف أهمية تحديد نوع المقالات فتحديد الأنواع ستساعدك على تحديد الإتجاة التى سوف تكتب فيه المقال ويعرف من أين تبدأ فى تجميع أفكارك وتوحيدها داخل المقال والآن سنبدأ معك بالتعريف بأنواع المقالات وهى:

  1. المقال الخبرى: المقال الخبرى يعتبر من المقالات التى لها أهمية فى المجال الإعلامى والصحفى يتم عرض مجموعة من الحقائق والمعلومات فى هذا المقال فهو عبارة عن أجوبة لمجموعة من الأسئلة التى يتم طرحها.
  2. مقال تعليمى: المقال التعليمى يكون الهدف منه التعليم بشىء معين حيث أنه يقوم بشرح خطوات عمل وتنفيذ شىء معين فهو يعلم قرائة كيفية استعمال واستخدام هذا الشىء ويفيد هذا المقال فى المجال التسويقي.
  3. مقال وجهة النظر: مقال وجهة النظر يكون مجموعة من وجهات النظر التى يتم عرضها داخل المقال فيكون عبارة عن رأى عام يعبر عن موضوع المقال
  4. مقال بحثى: المقال البحثى عبارة عن بحث عن موضوع معين فهو يشرح طريقة البحث ويراجعة وينقدة
  5. المقال الملخص: المقال التلخيصى عبارة عن تلخيص عام لموضوع أو قضية معينة ويمكن أن يكون تلخيص لكتاب معين أو رؤية نقدية معينة.

كيفية كتابة مقال احترافي بالخطوات:

كيقية كتابة مقال احترافي

  • الخطوة الأولى تحديد الأهداف:

تأتى أولى الخطوات فى كتابة المقال وهى تحديد الهدف من المقال لابد عند كتابة المقال أن يكون هناك هدف واضح وصريح من كتابة المقال ولابد أن يشتمل المقال على مجموعة من الأفكار المحددة التى سيتم عرضها داخل المقال ويجب أن تكون هذه الأفكار مترابطة مع الأهداف المحددة من المقال تحديد الأهداف والأفكار فى كتابة المقال يعتبر من الأمور الرئيسية فى المقال حيث أن الأهداف والأفكار ستساعدك على اختيار أسلوبك والاستمرار فى الكتابة وفقا للأسلوب الذى حددتة.

  • الخطوة الثانية اختيار الكلمات البحثية:

لكى يصبح مقالك من المقالات التى تندرج تحت بند المقالات التى تقدم محتوى عليك عند كتابة المقال أن تختار مجموعة من الكلمات المفتاحية والبحثية الشائعة والرائجة فى محركات البحث لتهيئى مقالاك لظهور فى محركات البحث وكلما كان المقال ذو قيمة ويعطى محتوى يفيد القراء كلما ساعد ذلك على الظهور فى نتائج البحث عليك أن تدرك أهمية الكلمات المفتاحية والبحثية حيث أن من خلالها يمكن استهداف القراء منها والوصول إليهم من خلال هذه الكلمات.

  • الخطوة الثالثة الإهتمام بشكل المقال:

فى كتابة المقال يجب أن تراعى شكل المقال حتى تنجذب عين القارىء له فعليك أن تنسق المقال مع بعضه البعض وتعرض النقاط المهمة فيه.

  • الخطوة الرابعة التأكد من المحتوى الذى تعرضة داخل المقال:

عليك فى كتابة المقال أن تتأكد من المعلومات التى تعرضها داخل المقال يجب ألا تكون مقلدة ولا تحتوى على معلومات خاطئة ولا مضللة للقارىء حيث أن عند وجود أى خطأ فى المقال سينفر القراء منه فيجب أن تتأكد من صحة المعلومات التى تعرضها داخل المقال.

  • الخطوة الخامسة اختيار الأسلوب والخط لكتابة المقال:

يتم اختيار الأسلوب الذى يكتب به المقال ليعبر عن محتوى المقال حيث أن الأسلوب الفريد والمميز له عامل كبير فى انجذاب القراء إلية ثم يتم بعد ذلك اختيار نوع الخط المناسب مع المقال.

  • الخطوة السادسة مراجعة المقال:

بعد إتمام جميع الخطوات المحددة لكتابة المقال تأتى الخطوة الأخيرة فى عملية كتابة المقال من المفترض أنك قمت بكتابة المقال بجميع خطواتة يأتى مرحلة المراجعة والتعديل على المقال وتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل فى عملية كتابة المقال حيث أن من خلال هذه المرحلة سيتم نشر المقال إلى القراء وإذا لم يتم مراجعة المقال بشكل جيد يعالج فيه الأخطاء التى وردت عند كتابة المقال فإنه سيتم نشر المقال بالأخطاء الموجودة فيه وبالتى أصبح المقال من المقالات ذات محتوى ضعيف.

كتابة مقال احترافي

ليس أمر صعب كما يعتقد البعض هو فقط يحتاج إلى الإلتزام بالخطوات والقواعد التى عرضنها وأنت الآن تستطيع أن تكتب مقال بشكل مبدئى ويمكنك التواصل معنا إذا واجهت أى صعوبة عند كتابتة.

 

 

Leave A Comment

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X